تعليمات ومستويات اللغة الإنجليزية

 

على الطالب أن يكون حاصلاً على شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية، سارية المفعول، في واحدة من الشهادات التالية أو ما يعادلها على أن لا تقل عن المعدل المطلوب وذلك كالتالي:

الكليةEmSATTOEFL ITPTOEFL iBTTOEFL CBTIELTS
الهندسة 1100 500 61 173 5
الصيدلة 1100 500 61 173 5
القانون 950 450 -- -- 4.5
التربية والعلوم الإنسانية والإجتماعية 950 450 -- -- 4.5
الأعمال      1100 500 61 173 5
الاتصال والإعلام 950 450 -- -- 4.5

- برامج البكالوريوس لكلية التربية و العلوم الإنسانية و الإجتماعية التي تدرس باللغة العربية لا يشترط الحصول على شهادة كفاءة باللغة الإنجليزية، لكن يخضع جميع طلبة البكالوريوس في حال عدم إحضار شهادة كفاءة باللغة الإنجليزية إلى إمتحان تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية الذي تعقده الجامعة.

 

مستوى اللغة الإنجليزية:

  1. على الطالب الذي لم يقدم شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية مع طلب الالتحاق بالجامعة التقدّم لامتحان تحديد المستوى في اللغة الانجليزية الذي تعقده الجامعة، مما يترتب عليه ما يأتي:
    إذا حصل الطالب في الطالب في امتحان تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية على علامة تعفيه من دراسة المستوى، إن كان مقيد :
    • في برامج البكالوريوس التي تتطلب الحصول على شهادة الكفاءة باللغة الإنجليزية TOEFL بمعدل 500 درجة أو IELTS بمعدل 5 أو Emsat بمعدل 1100 و ما يعادلها، فيمكنه التسجيل في مساقات المتطلبات الجامعية العامة بحد أقصى 18 ساعة معتمدة وذلك لحين إحضار شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية بالعلامة المطلوبة .
    • في برامج البكالوريوس - كلية القانون و كلية الاتصال و الإعلام - التي تتطلب الحصول على شهادة الكفاءة باللغة الإنجليزية TOEFL بمعدل 450 درجة أو IELTS بمعدل 4.5 أو Emsat بمعدل 950 و ما يعادلها، فيمكنه التسجيل في مساقات المتطلبات الجامعية العامة وذلك لحين إحضار شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية بالعلامة المطلوبة .
  2. في حال عدم حصول الطالب على العلامة المطلوبة للإعفاء منه، يشترط على الطالب التسجيل في مساق "اللغة الإنجليزية الاستدراكية" وذلك لجميع تخصصات برامج البكالوريوس في حال عدم إحضار شهادة كفاءة في اللغة الإنجليزية.


بالإضافة إلى مساق "اللغة الإنجليزية الاستدراكية" يمكن للطالب:

  • التسجيل في مساقات المتطلبات الجامعية العامة التي تدرس باللغة العربية فقط في حال كان مقيد في برامج البكالوريوس التي تتطلب الحصول على شهادة الكفاءة باللغة الإنجليزية، TOEFL بمعدل 500 درجة أو IELTS بمعد ل 5 او Emsat بمعدل 1100 أو ما يعادلها.
  • التسجيل في المساقات الجامعية العامة التي تدرس باللغة العربية فقط، في حال كان مقيد في برامج البكالوريوس لكلية القانون و كلية الاتصال و الإعلام لحين إحضار شهادة الكفاءة باللغة الإنجليزية TOEFL بمعدل 450 درجة أو IELTS بمعدل 4.5 او Emsat بمعدل 1100 أو ما يعادلها ضمن العبء الدراسي.
  • ويستثنى من ذلك في حال أن الطالب مقيد في تخصصات البكالوريوس لكلية التربية و العلوم الإنسانية و الإجتماعية، حيث يستطيع الطالب التسجيل في مساقات المتطلبات الجامعية العامة التي تدرس باللغة العربية فقط بالإضافة إلى المساقات الدراسية الخاصة بالكلية /التخصص ضمن العبء الدراسي.
    • يمكن للطالب الانسحاب من مساق "اللغة الإنجليزية الاستدراكية" إذا حصل على شهادة الكفاءة باللغة الإنجليزية، TOEFL بمعدل 450 درجة أو IELTS بمعدل 5.4 أو Emsat بمعدل 950 أو ما يعادلها مع مراعاة لوائح الجامعة والتقويم الجامعي.


شهادة الكفاءة في اللغة العربية (Emsat):
على الطالب أن يجتاز اختبار Emsat ( ( في اللغة العربية بدرجة لا تقل عن ) 1000 ( للالتحاق في برامج درجة البكالوريوس التي تدرس باللغة العربية - كلية القانون وكلية التربية والعلوم الانسانية والإجتماعية و كلية الاتصال والإعلام.

تنزيل