جامعة العين توعي رواد "دلما مول" بدور الصيدلي في المجتمع

الصور
الفيديو

ضمن فعاليات يوم الصيادلة العالمي الذي يصادف 25 سبتمبر من كل عام، أطلقت جامعة العين وبالتعاون مع دلما مول التجاري في أبوظبي حملة توعوية حول أهمية دور الصيدلي في المجتمع استفاد منها رواد المركز التجاري. حيث قام طلبة كلية الصيدلة بعرض مشاريعهم التي تتحدث عن الدور الهام للصيادلة وتغيير النظرة السلبية لبعض أفراد المجتمع تجاههم.

تهدف الحملة إلى رفع الوعي حول أهمية دور الصيادلة في المجتمع باعتبارهم أحد أهم العناصر في منظومة الرعاية الصحية. حيث أن مهنة الصيدلة من المهن الطبية المساعدة والتي تحظى باهتمام واسع. كما أنه لا يقتصر دور الصيدلي على بيع الدواء فقط، بل هو المسؤول عن تأمين الدواء الملائم لعلاج المريض ومساعدة الطبيب على شفاء المريض وذلك بصرف الدواء الصحيح والجرعات المحددة، والتحذير من أية آثار جانبية قد تحدث نتيجة تعاطي هذا الدواء. إضافة إلى ذلك، يلعب الصيادلة في المجتمع دوراً حيوياً في مجال البحث لاكتشاف دواء جديد أو العمل في مجال التصنيع، أو في مجال مراقبة الجودة، إضافة إلى المساعدة في التنظيم والوصف والاستشارة.

ومن الناحية القانونية فقد عرف الصيدلاني في قانون دولة الإمارات الاتحادي رقم (4) لعام 1983 في شأن مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية بأنه "هو يكمل دور الطبيب في القضاء على الأمراض". أما من الناحية العلمية قدم الطلبة مجموعة من الإحصاءات العالمية التي تثبت أهمية دور الصيدلي في حياة الأفراد حيث أن نسبة 98% يثقون بالنصائح التي يزودها بهم الصيادلة ويعملون بها. كما أن 96% من المرضى المصابين بأمراض طفيفة كالرشح والحمى يلجأون إلى الصيدليات للحصول على العلاج ويثقون برأي الصيادلة، إضافة إلى أن 92% من الصيدليات تقدم خدمات متنوعةلتحسين التزام المريض بالأدوية.

وقد مارس الطلبة مهنتهم المستقبلية كصيادلة من خلال تعريف الأفراد بطرق التخزين الآمنة للأدوية وحفظها بشكل سليم والتأكد من تاريخ الصلاحية ومعرفة تقسيمات الأدوية وكيفية استعمالها بالصورة الصحيحة، والتعريف بالأعراض الجانبية لبعض الأدوية.

جاءت هذه الحملة ضمن أهداف جامعة العين وتركيزها على تخريج صيدلانيين مميزين للعمل في كافة المجالات الصيدلانية بما فيها الصيدليات العامة والخاصة ومصانع وشركات الادوية ومعامل الرقابة الدوائية، إضافة إلى التركيز على بناء شخصية الطالب الصيدلي وإمداده بكل ما يحتاج من مهارات شخصية وعلمية ليكون قادراً على مواكبة سوق العمل.   

تحميل


أخبار ذات صلة