مشروع بحثي في جامعة العين يحصل على منحة بمليون درهم

حصلت جامعة العين على منحة مالية مقدمة من ASPIRE FUND والتي تقدر قيمتها بمليون درهم وذلك مقابل المشروع البحثي "شبكات الطيران الهجينة الداخلية لتطبيقات وخدمات السلامة FlyServ" والذي يهدف إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأنظمة الاتصالات اللاسلكية والطائرات بدون طيار للحد من انتشار الأوبئة وتوفير بيئة آمنة لأفراد المجتمع خلال جائحة كوفيد-19 على سبيل المثال، والتأكد من تطبيق الأفراد للإجراءات الاحترازية بارتداء الكمامات واتباع قواعد التباعد الاجتماعي وقياس درجات الحرارة وتحسين الإخلاء في حالات الطوارئ. ويجري ذلك من خلال الشبكات اللاسلكية والضوئية الهجينة التي تقوم بمتابعة هذه الحالات في الأماكن العامة وأماكن التجمعات، وإرسال إشارات تنبيه للمخالفين، وإبلاغ الجهات المعنية.

يترأس المشروع الأستاذ الدكتور هيثم بني سلامة عميد البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة العين، ويشاركه مجموعة من الباحثين من جامعة العين – الإمارات، جامعة ألبانيا – نيويورك، جامعة خليفة – الإمارات، جامعة ولاية شيكاغو – ألينوي) الذين يمتلكون خبرة نظرية وعملية متنوعة في مجالات الاتصالات والشبكات، أنظمة الاتصالات الضوئية، الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة (ML)، وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار.

وسيعمل الفريق البحثي على تطوير شبكة من الطائرات بدون طيار متعددة الأنظمة ومزودة بأنظمة لاسلكية مترابطة لإكمال المهام المذكورة أعلاه في وقت قصير. وسيجري تطوير الشبكة بالاعتماد على الذكاء الاصناعي AI والشبكات اللاسلكية والضوئية الهجينة. ويقوم المشروع على توظيف واستغلال شبكات WiFi وLiFi لتحقيق أهدافه.

من جهته قال الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي رئيس الجامعة، أن حصول جامعة العين على هذه المنحة المالية يعد بمثابة فخر للجامعة كما يترجم حجم الاهتمام الذي توليه الجامعة للبحث العلمي والباحثين، كما أن هذه المنحة مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الباحثين لترجمة فكرة البحث على الواقع العملي، مؤكداً أن الجامعة على استعداد تام لتقديم كافة أشكال الدعم للباحثين باعتبار أن البحث العلمي يعد في مقدمة أولوياتنا.

وأشار الأستاذ الدكتور هيثم بني سلامة، إلى أن فكرة هذا المشروع جاءت انطلاقاً من الإجراءات الاحترازية والقرارات المتخذة في دولة الإمارات بشأن الحد من انتشار فيروس كوفيد19، وأن المشروع يهدف بشكل رئيس إلى حماية الأرواح ومساعدة الجهات المعنية في تطبيق إجراءات الأمن والسلامة.

تنزيل


أخبار ذات صلة