جامعة العين تختتم ورشة عمل "أفضل ممارسات التعليم التجريبي"

الصور
الفيديو

 

اختتمت جامعة العين ورشة عمل "أفضل الممارسات للتخطيط والتقييم في التعليم التجريبي"، التي نظمتها كلية الصيدلة بالجامعة بالتعاون مع مفوضية الاعتماد الأكاديمي في وزراة التربية والتعليم، مجلس اعتماد التعليم الصيدلاني الأمريكي (ACPE)، وجمعية كليات الصيدلة الأمريكية (AACP) 

هدفت ورشة العمل التي استمرت على مدار يومين متتاليين في مقر الجامعة بمدينة محمد بن زايد في أبوظبي، إلى إدراك أهمية التعليم التجريبي ومدى مواءمته مع متطلبات المناهج الدراسية الأخرى، تصميم بناء خبرات التعليم التجريبي التمهيدية والمتقدمة، إعداد الطلبة والمرشدين ومواقع التدريب لبيئة تعليم تجريبي متميزة، وخلق سياسة تقييم فعالة لبرنامج التعليم التجريبي الخاص بكل فرد. وقد شملت مجموعة من المحاضرات والمناقشات والعروض البحثية قدمها نخبة من الخبراء في مجال الصيدلة، كان من أبرزهم الدكتور كريج كوكس، أستاذ مشارك في ممارسة الصيدلة ونائب رئيس البرامج التجريبية من جامعة تكساس التقنية، والدكتورة سوزان فوس، أستاذ مشارك إكلينيكي ومدير برنامج الخبرة المهنية، في كلية الصيدلة من جامعة أيوا، واللذان ناقشا أهمية التعليم التجريبي في التعليم المعاصر ومخرجاته التعليمية ومدى موائمته للمناهج الدراسية. كما تخللت الورشة تكوين فرق عمل جماعية، لمناقشة أهم الجوانب المطروحة في ورشة العمل، والخروج بمقترحات جديدة.

وأكد الدكتور نور الدين عطاطرة المدير المفوض لجامعة العين على أهمية التطوير المستمر للمناهج التعليمية بما يعزز المخرجات الأكاديمية ويعود بالنفع على عضو هيئة التدريس والطالب على حد سواء. حيث أكد عطاطره على أن "التعليم التجريبي" منبع حقيقي لتعزيز خبرات الطالب وتأهيله لسوق العمل وربط الجانب النظري بالعملي حيث يعد هذا الجانب ركيزة اساسية في مجال التدريس في الصيدلة. 

من جانبه أكد الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي رئيس الجامعة، على أهمية ورش العمل التي تجمع بين الجانبين النظري والعملي في تعزيز مهارات أعضاء الهيئة التدريسية، مؤكداً أن اللقاء بين الخبراء المتميزين القادمين من جميع أنحاء العالم وبين عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس يعزز تبادل التجارب والممارسات الجيدة والخبرات المشتركة. 

وأشار الدكتور خيري مصطفى عميد كلية الصيدلة إلى أن جامعة العين ممثلة بكلية الصيدلة تسعى من خلال تنظيم هذه الورش إلى الحفاظ على المكانة المتميزة التي تحتلها بين بقية الجامعات خاصة وأن كلية الصيدلة في الجامعة تعتبر الكلية الوحيدة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة الحاصلة على الاعتماد الدولي من ACPE  مطبقة المعايير التدريسية الرصينة للمؤسسة الأمريكية. 

يذكر أن هذه هي ورشة العمل الثالثة إقليمياً التي تنظمها الجامعة وتعد كلية الصيدلة في جامعة العين الأولى والوحيدة في دولة الامارات العربية المتحدة الحاصلة على الاعتراف الدولي من مجلس اعتماد التعليم الصيدلاني الأمريكي (ACPE) في الولايات المتحدة الامريكية. وقد شهدت الورشة حضور أكثر من 90 باحث من مختلف الدول.

تنزيل


أخبار ذات صلة